الفعاليات المنظمة

لقاءات مع المجتمع المدني:

في إطار المقاربة التشاورية مع الفاعلين في ميدان الهجرة، بالخصوص المجتمع المدني، نظمت الوزارة ثلاثة لقاأت تواصلية لإشراك جمعيات الهجرة.

تم التركيز على النقط التالية؛ الترسنة القانونية ، عملية التسوية والإجراأت الرامية إلى دمج المهاجرين في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في المغرب.

ندوة دولية حول إدماج المهاجرين في المغرب :

نظمت هذه الندوة الدولية بعد شهرين من إطلاق عملية تسوية الوضعية الإدارية للمهاجرين، حيث شكلت مناسبة لإشراك جميع الفاعلين في مجال الهجرة في صياغة وتخطيط برامج الادماج.

يعتبر هذا اللقاء تتويجا لجميع المجهودات من خلال تحديد الخطوط العريضة لسياسة إدماج المهاجرين في المغرب وتدابير السياسة العامة والمؤسسية التي تضمن المشاركة الاجتماعية للمهاجرين واللاجئين ومساهمتهم في تطوير المجتمع المغربي.

والهدف هو وضع مخطط للإدماج و الولوج إلى الحقوق، يرتكز على  خصوصيات السياق المغربي، خصائصه الاجتماعية والثقافية واحتياجاته في ميدان التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ندوة حول المساعدة الإنسانية تحت شعار "المساعدة الإنسانية لفائدة المهاجرين في المغرب: أي ميكانيزم لمحاربة الهشاشة؟

تستهدف السياسة الجديدة للهجرة،انطلاقا من المبادئ الاساسية الموجهة لها، فئات مجتمعية مختلفة في إطار برامجها.

في هذا الإطار، نظمت الوزارة بشراكة مع المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان و المجلس الوطني لحقوق الإنسان ندوة حول التعريف بالآليات و الميكانيزمات الملائمة لإدماج المساعدة الإنسانية في السياسة الوطنية للهجرة. تشتمل هته الإجراأت:

  • الحماية و الوقاية: الإرشاد القانوني و الإداري، محاربة الإستغلال و النصب، الإعلام حول مخاطر الهجرة الغير الشرعية.
  • التحسيس: محاربة التمييز العنصري و الإقصاء، إحترام المقاييس الدولية في هذا المجال، التشجيع على احترام الكرامة الإنسانية.
  • الإدماج: مصالح الإستقبال، المشاركة الإجتماعية و التضامن.
Partager