Actualités économiques

نظام المقاول الذاتي

شنو هو نظام المقاول الذاتي؟ 

هو نظام قانوني جديد كيسمح ليك تكون المقاولة ديالك بكل سهولة بلا وراق, بلا ادارة و ب  0 درهم. 

شكون يمكنلو يصبح مقاول ذاتي؟ 

كل شخس كيزاول بصفة فردية نشاط صناعي أو تجاري أو حرفي أو يقدم خدمات و مكيتعدشاش رقم معاملاته السنوي:

  • 500000 درهم بالنسبة للانشطة الصناعية، التجارية و الحرفية؛ 
  • 200000 درهم بالنسبة للخدمات.

217 مهنة مؤهلة في إطار برنامج المقاول الذاتي، 67 منها في الانشطة الصناعية و التجارية و الحرفية و 150 مهنة في الخدمات.

تحويلات مغاربة العالم ترتفع .. ومداخيل الاستثمارات الأجنبية تتراجع

يواصل مغاربة العالم الرفع من قيمة تحويلاتهم المالية نحو بلدهم. وبخلاف المؤشرات الاقتصادية التي تظهر ضعفا في الأداء خلال العام الحالي، يشهد مؤشر التحويلات المالية للمهاجرين المغاربة ارتفاعا شهريا، بلغت نسبته خلال شهر أكتوبر المنصرم 4.9 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وتجاوزت تحويلات مغاربة العالم خلال الأشهر العشرة الماضية 50 مليار درهم، بزيادة بلغت 2.3 مليارات درهم، مقارنة مع شهر شتنبر.

تحويلات مغاربة العالم ترتفع .. ومداخيل الاستثمارات الأجنبية تتراجع

يواصل مغاربة العالم الرفع من قيمة تحويلاتهم المالية نحو بلدهم. وبخلاف المؤشرات الاقتصادية التي تظهر ضعفا في الأداء خلال العام الحالي، يشهد مؤشر التحويلات المالية للمهاجرين المغاربة ارتفاعا شهريا، بلغت نسبته خلال شهر أكتوبر المنصرم 4.9 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020

إنجازات ومكتسبات ينبغي تعزيزها

انطلق المغرب على درب طريق الانفتاح والتقدم بفضل اختياراته الاستراتيجية في مجال التنمية، ووضع استراتيجيات قطاعية هادفة سيكون من شأنه تسريع دعم هذا التوجه.
التزم المغرب في توجهه هذا باتباع دينامية نمو تعززت بقوة منذ انطلاق مخطط "إقلاع" وتوقيع الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي في 2009.

إطلاق بوابة رقمية خاصة بالعقار الصناعي

آلية جديدة لتعزيز منظومة دعم الاستثمار

تم إطلاق بوابة جديدة خاصة بالعقار الصناعي لفائدة المستثمرين، ويمكن الولوج إليها عبر الموقع الرسمي للوزارة أو انطلاقا من العنوان التالي www.zonesindustrielles.ma

تراجع العجز التجاري بنسبة 25,3 في المائة متم ماي 2015 (مكتب الصرف)

أفاد مكتب الصرف، بأن المبادلات الخارجية للمغرب سجلت متم ماي 2015 تحسنا في الميزان التجاري بلغ 21,41 مليار درهم، أي بتراجع في العجز التجاري بنسبة 25,3 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضح مكتب الصرف الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر ماي 2015، اليوم الأربعاء، أن عجز الميزان التجاري بلغ 63,12 مليار درهم عند متم ماي 2015 مقابل 84,54 مليار درهم سنة قبل ذلك.

Partager